الطائفية كعقاب إلهي

جاء في (الأنعام) : (قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَىٰ أَن يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِّن فَوْقِكُمْ أَوْ مِن تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُم بَأْسَ بَعْضٍ ۗ انظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ)



أورد الإمام أحمد في مسنده الحديث : ” إني صليت صلاة رغبة ورهبة ، سألت الله ، عز وجل ، ثلاثا فأعطاني اثنتين ، ومنعني واحدة . سألته ألا يهلك أمتي غرقا ، فأعطاني ، وسألته ألا يظهر عليهم عدوا ليس منهم ، فأعطانيها . وسألته ألا يجعل بأسهم بينهم ، فردها علي ” . 




وهكذا فالمواجهة الطائفية عقاب من الله لأمة محمد ، وهي حسب الآية أن (يلبسنا شيعاً) وطوائف متناحرة (يذيق بعضنا بأس بعض) كعقاب إلهي ، وحسب الآية التي تستخدم ضمير المُخاطب (كم) وهكذا الجميع مسلمين لكنهم فرق متناحرة بسبب إختلافات فكرية أو سياسية أو غيره ، لكنهم وحسب الآية كلهم مسلمين ، بما أن الآية توجه كلامها لنا 



وقال أبو جعفر الرازي عن الآية : فهي أربع خلال ، منها إثنتان بعد وفاة رسول الله ﷺ بخمس وعشرين سنة ، ألبسوا شيعا ، وذاق بعضهم بأس بعض.


هذا وهو الذي أوصانا في الحديث : “لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض بالسيوف . قالوا : ونحن نشهد أن لا إله إلا الله ، وأنك رسول الله؟ . قال : ” نعم ” . فقال بعض الناس : لا يكون هذا أبد”



لكن هو كان للأسف ، وكما قلنا هو عقاب من الله ، فعن الحسن البصري : حبست عقوبتها حتى عمل ذنبها ، فلما عمل ذنبها أرسلت عقوبتها .



ولا نعلم ما هو الذنب الذي بسببه تنزل عقوبة (يلبسكم شيعاً ويذيق بعضكم بأس بعض) لكن هناك ذنب ، وهو عقاب ، وعقاب للجميع ، ويجب أن يزول الذنب ، كي يرفع العقاب


هذا بإختصار ، وتأمل خاتمة الآية (انظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ) وفكّر : ماذا لو كان الجميع مسلمين ، والجميع أمة محمد ، والجميع في الجنة ، وما الحروب التي تحدث اليوم بين المسلمين إلا عقاب نزل بسبب ذنب ، يجب أن يزول الذنب كي ينتهي ما يحدث




 http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/katheer/sura6-aya65.html



https://ar.m.wikipedia.org/wiki/الشيعة



https://ar.m.wikipedia.org/wiki/أهل_السنة_والجماعة


http://www.sasapost.com/shia-states/

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s