هل أتاك حديث الجنود

لا يأتي ذكر للعسكر في القرآن إلا في مقام ذم : (جند ما هنالك مهزوم من الأحزاب ، كذبت قبلهم قوم نوح وعاد وفرعون ذو الأوتاد ، وثمود وقوم لوط وأصحاب الأيكة ، أولئك الأحزاب)

(هل أتاك حديث الجنود ، فرعون وثمود ، بل الذين كفروا في تكذيب ، والله من ورائهم محيط)


لماذا؟


كل الممالك التي ذكرت في الآيات يحكمها مجموعة من القادة العسكريين ، وعلى رأسهم جنرال ، يتعامل مع الدولة كثكنة عسكرية : (لا أريكم إلا ما أرى ، وما أهديكم إلا سبيل الرشاد)




هناك فيلم عربي من أفلامي المفضلة ، وهو (إحنا بتوع الأتوبيس)

https://www.youtube.com/watch?v=cUkA6ngS7sU&feature=youtu.be

في هذا الفيلم ترى صراع داخلي يدور برأس الجندي البسيط الذي يخبرونه أن المعارضين السياسيين عملاء ومخربين ، لكنه يسمعهم يهتفون لمصر ، فيتشوش ويحتار، مع ذلك يواصل تعذيبهم ، لأن لديه أوامر أولاً ، وثانياً لأنه لا يثق إلا بقادته ، فالمدنيين خارج دائرة الثقة بالنسبة له.


ما الذي يفعلونه بالجندي حتى يصبح آلة تنفيذ أوامر؟




يلتحق الجندي بالجيش في سن صغير ، حيث يحبسونه بداخل ثكنة ، يحولونها إلى منزل بديل عن منزله ، تشكل هذه الفترة أرضية لتكوين عقلية الجندي التي يتحكم بها قادة يمثلون المصدر الوحيد لتدفق المعلومات ، وهم يسمون بالنظريات السيكلوجية : “حارس البوابة” وهو الشخص الذي يسمح بدخول ما يراه مناسبا ويقوم بالحجر على ما سوى ذلك.


تذكر الآية : (ما أريكم إلا ما أرى ، وما أهديكم إلا سبيل الرشاد)

 



هذا بالإضافة إلى إقناع هذا الجندي البسيط بأن له دور هام ، وبهذا الدور هو يتساوى مع القادة الذي ينظر إليهم من أسفل إلى أعلى ، لذلك هو يستميت بتنفيذ الأوامر ، لأن هذه الفترة الوحيدة التي يشعر بالمساواة مع القادة ، ويشعر بأنه من ضمن مشروع ضخم ذي أهمية ، هو الجندي البسيط جزء من مستقبل الأمة.


 هذا الوهم يجعله يرى المدنيين العزل خطرين ومخربين وعملاء ، فهم خارج دائرة الثقة ، بما إنهم خارج الثكنة العسكرية التي تم ولادته بها كعسكري ، الثكنة التي تضم أخوانه.

 



عموماً كما قلت ، هناك ذم في القرآن لهذه الفئة المغيّبة فكرياً ، التي ترى نفسها ومن بداخل الثكنة على حق ، ومن هم خارج الثكنة أعداء وعملاء ومخربين.


العجيب أنك لا تجد في الغرب جنرالاً واحداً يحكم ، لكنهم يزرعونهم زرعاً عندنا.

 


http://rassd.com/5-100337.htm


http://www.noonpost.org/content/372


Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s